الحجاج المغاربة: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقر بوجود اختلالات

بعد يوم واحد فقط من تكذيبها لمضامين الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، عادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتؤكد وجود بعض الاختلالات التي أثر?

Posted August 8,2018 in Nouvelles et Politique.

Oualid ettouil
2 Les adeptes 117 Vues

بعد مرور يوم واحد على تكذيب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لما جاء في مقاطع فيديو لحجاج مغاربة تم تداولها على شبكة الأنترنيت، عادت وزارة أحمد التوفيق لتعترف بوجود بعض الاختلالات.

وأكدت الوزارة في بلاغ أصدرته يوم أمس الجمعة، وعممته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن أحمد التوفيق بادر إلى الاتصال بنظيره السعودي.

واعترفت الوزارة في بلاغها بوقوع حالات تأخر للحافلات التي تقل الحجاج المغاربة عند النزول من عرفة، وتقديم وجبة غذاء غير لائقة لهم في مشعر منى.

وأوضح البلاغ أن "البعثة المغربية بادرت إلى تكثيف الاتصالات الهاتفية مع الجهات المختصة؛ من أجل تدارك النقص في عدد الحافلات، رغم المجهود الكبير الذي تقوم به البعثة في هذا الشأن، المتمثل في التعاقد مع الجهات المختصة لزيادة حافلات إضافية"، مؤكدة أنه "انتهى ترحيل الحجاج من عرفات على الساعة الواحدة ليلا، وهو توقيت عادي، مع العلم أن عددا من حجاج بلدان أخرى تأخر عن هذا الوقت".

 

كما أشارت الوزارة إلى أنه لم يتم التبليغ مع نهاية اليوم الثاني من أيام التشريق عن أي حاج مغربي تائه، مشددة على أن مجموع الحجاج أدوا مناسكهم إما كاملة أو على وشك القيام بآخرها وهو طواف الإفاضة، بعد رجوع أكثر من نصف عددهم من منى إلى مكة.

وسبق لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن كذبت في بلاغ لها يوم الخميس الماضي، ما جاء في أشرطة الفيديو التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها تعود إلى السنة الماضية.

يذكر أن العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا في الأيام القليلة الماضية، أشرطة فيديو لحجاج مغاربة يعبرون فيها عن استيائهم من الإهمال الذي طالهم من لدن أطر البعثة المغربية الرسمية، حيث لم يتوفق بعضهم في إقامة شعائر الحج على الوجه الصحيح على حد قولهم.

وأكدوا أن بعضهم تاه في منى ومزدلفة، وأن البعض الآخر تسلم وجبات غذائية فاسدة، فيما اضطر العديد منهم بحسب الأشرطة ذاتها إلى النوم في الشوارع والأزقة.

وطالب هؤلاء الحجاج من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتدخل العاجل من أجل وضع حد لمعاناتهم، والسهر على تسيير شؤونهم، مطالبين بتوفير خدمات جيدة لهم.

Oualid ettouil Des articles

En lire plus..

Science et technologie
July 7, 2018 | 594 Vues

Sport
July 7, 2018 | 115 Vues

Sport
August 8, 2018 | 114 Vues

Nouvelles et Politique
July 7, 2018 | 125 Vues

Nouvelles et Politique
August 8, 2018 | 559 Vues